اتجاهات الإضاءة و تأثيراتها الخاصة في الجوانب التصويرية :
أن جهة تسليط الضوء الرئيسي في العمل التصويري من أهم و أدق الاختيارات التي قد يمر فيها المصور في عمله، لأنه
ينتج عنه فـهم للموضوع و توصيل للفكر و عمق في العمل من الناحية الضوئية أو الفكرية و العاطفية يجب علينا اختيار
هذه الجهــات على حسب فــكـرتنا وعلى حـسـب المعطيات التي تـتوافر في عملنا، لاحظ أن هذا الاختيار يرتكز على أمور
عديدة لن اذكرها كلها ولكن المهم أن نعلم أن تسليط الضوء بمثل ما هو يستخدم لإظهار جانب فهو يستخدم لإخفاء جانب
أخر قد لا نرغب فــي ظهوره أو إيضاحه وسوف نــرى خمس جــهـات و نتـكــلم عـن كل جهة بشكل منفرد والجهات هي
( الإضاءة الأمامية و الإضاءة الجانبية و الإضاءة الخلفية و الإضاءة العلوية و الإضاءة السفلية ).
*** جميع الأمثلة و الصيغ جمعتها من الانترنت للإيضاح و شرح فقط ***
الإضاءة الأمامية:
تكـون هذه الإنارة أمامية مقابله لمركز العمل التصوري مباشرة وخلف نقطة رؤية المصور للعمل ، أغلب ما يستخدم هذا
الوضع يكون في التصوير باستخدام فلاش الكاميرا أو المركب على الكاميرا (Flash Photography )، ولكن
هناك أسباب كثيرة في هــذا النوع من توجيه الإضاءة يقلل من نجـاحـهـا ويكثر بعيوبها منها احتمال كبير بوجود الانعكاسات
القوية على جسم المراد تصويره وشدة الإضـاءة التي قد تتسبب بفقد كمية كبيره من التفاصيل و ظهور ظلال كبيره خلف
الجسم المراد تصويره وفي الجانب الأخر ليس كل المحاولات فاشلة بل هناك إضاءة أمامية تكون مميزه للغاية وناعمة و
متناغمة مع الموضوع بشكل كبير و سلس.
أن الإضـاءة الأمامية في اغلب الأحيان تنهي وجود أي نوع من الظلال في الجسم المقابل لها وهذا ما يجعل الجسم وكأنه
مسطــح لا أبعاده له ، ولكن عـنــدمــا تكون خفيفة متناغمة نــاعمة تعطي نتائج مذهله و خاصة في تصوير الوجوه حيث
تستـطـيـع أن تخــفــي اغـلـب التجاعيد و العـيـوب الجلدية في الوجه بقدر كبير جدا وهذا ما يميزها عن غيرها من أنواع
اتجاهات الإضاءة ، في الغالب تستخدم هــذه الإضاءة فــي تـصـويــر المنتجات الــدعائية و الأشخاص و الوجوه و الحياة
الصـــامـــــتــــة.
إضــاءة أمـامــيــة شــديــدة تعطي هذا المنظر وكأنها صور للجرائد اليومية وهـذا في اغلب الأحيان غير مستحب إلا لدى
المصورون الصحفيون.
إنارة ناعمة أمامية متناغمة للغاية مع تشكيلة العمل.
أمامية بإنارتها و ناعمة هي و اخفت جزء كبير من حبات النمش في وجه الفتاة
الإضاءة الجانبية:
تعتبر من أفضل أنواع الإضاءة و أكثرها استخداما وهي تعطي ناتج من الظلال قد تكون كثيره و لكن مع قليل من السيطرة
عـليــهــا تصبح بالحجم المعقول و المرغوب في العمل ، تعطي الإضاءة الجانبية أحساس بالإبعاد الثلاثية للعمل و تضيف
حس للزوايا و الخطوط الرئيسية بنسبه للجسم المراد تصويره ، وقد تستخدم هذه الإضاءة لإسقاط الظلال بشكل فني مثلا
عند تصوير المداخـل و الأعمدة تستعمل لخلق جو من الظلال الساقطة من الأعمدة على المساحات الفارغة في المداخل ،
هذا النوع مــن التسليط للإضـــاءة قد نكون متعودون على رؤيته في الطبـيـعـة و حــتى في الأفـــلام السينمائية و الصور
الفوتوغرافية بشكل مـــلاحظ و كبير، تــوجد في الطبيعة فـــي أكثر حــالاتــها عنـــد بــــدايـــة أو نهاية الـيوم حيث تكون
الشـمـــس مــــائــلـــــة.
مـــن أهـــم مســـاوئ هـــذه الإضاءة أنه قد تكون أكثر مساحات الصـــورة متواجدة في الظــل و هـذا ما يفقد العمل الكثير
من التفاصيل و البروز ، ومـــن ناحية تصوير الــوجوه دائما ما يفـضــل تصوير الــرجـــال بهذه الإضاءة بسبب إيضاحها
لـكــل تجــــاعيد الوجه و العـيــوب التي قد تظـهــر في الوجه وهي قـــادرة على أن تظهر الوجه بشكل خشن أكثر وظلال
قوية و قاتمة في بعض الأحيان ولهذا دائما ما يستبعد النـساء منها ، و لكن بإضافة ناعمة و إسقاط مناسب نحصل على ناتج
تــرضــي النســاء مـــن نـــاحية إخــفـاء العــيـــوب.
هذا النوع من التسليط يبرز التكوينات النسيجية للجسم و تفاصيله
تظهر أبعاد النافذة بواسطة الإضاءة الجانبية من شمس المساء المائلة
تلاحظ أن الظلال الطويلة على هذه المساحات تكون عمقا ميدانيا و بروز للأبعاد في الصورة
الإضاءة الخلفية:
الإضـــاءة الخلفية تصبح عندما يـكـــون الجسم المـــراد تصويره يقع بين العــدســة و مصدر الإضاءة الموجه إلى الجسم
المقصــود ، ولــهــذا الأمر و بطبيعة الحال الجانب المضيء من الجـــسم سوف يكون بعيد عن أعيوننا أو عن عدساتنا و
الجانب المطل على العدسة سوف يكون مظلم تقريبا إن لم تكون هناك إضاءة تعبئة ناعمة خفيفة لبروز بعض التفاصيل ،
في الغالب تحصل على تباين مميز في هذا النوع مــن التصوير و روح الــدرامــا في هذه الأعمال التي تستخدم هذا النوع
مـــن الإضاءة , ويـجــب التنبؤ أنــه كلما كانت زاوية انحـــدار الضوء و قوته خفيفة كلما حصلنا على تحديدا على حواف
الجــســـم من الإضاءة بشكل خفيف و العكس هـــو الصحيح كلما زادة قوة الضوء كلما حصلنا على حدود ضوئية قويه.
يحتوي هــذا النوع من الإضاءة على كمية كبيرة من الظلال و تكون ذات صفات مظلمة إن لم تكون هناك إضاءة مساعدة
ناعمة على الأقــل ، يستخدم هذا التوجيه في تمييز الحواف و الزوايا في الأجسام و المواد المراد تصويرها وتعطي تباين
مذهل على حسب شدة الإضاءة المسـتخدمـــة و وضــوح لأغــلــب التفـــاصــيل الشفافة و الشـبه شفافة عــلى طول خط
الــزوايا المضيئة بهذه الإضـــاءة ، عـلـى كل حال هذه الإضاءة أكثر استخداما في التصوير الدراما و عندما نرغب ببروز
الخــلــفــية أكــثــر مــن الجـــسم المقـــابـــل لــهـــا.
تستخدم في إبراز حتى ادق التفاصيل في حواف الجسم المراد تصويره
تصلح لتصوير العناصر الشفافة و شبة شفافة بشكل جيد و جميل
نظام تصوير السيلويت هو احد تقنيات الإضاءة الخلفية